أفضل أطباق المطبخ اليوناني

لطالما كانت اليونان وجهة للإجازات العائلية المفضلة وذلك لمياهها الزرقاء الجميلة ، وشواطئها الرملية الجميلة ، وتنوع الطعام اليوناني اللذيذ المصنوع من المكونات الطازجة، لذا ينصح كل زائر أن يتذوق كل ما يشتهر به المطبخ اليوناني من الأطباق اليونانية التقليدية ، حيث تشتهر بلاد البحر المتوسط بحبها العميق للمطبخ اليوناني التقليدي اللذيذ. يتأثر المطبخ اليوناني بشكل كبير بالثقافات الشرقية والغربية، كما تلعب الخضروات والأسماك والمأكولات البحرية الطازجة دورًا مهمًا في الأطباق اليونانية نظرًا لموقعها الساحلي.

أفضل السلطات في المطبخ اليوناني
Taramasalata
وهو الطبق الأساسي لأي وجبة يونانية، وهو طبق غموس كلاسيكي مثل طبق tzatziki (الزبادي والخيار والثوم) أو melitzanosalata (الباذنجان) أو fava (البازلاء المقشور والمهروس). لكن طبق تاراماسالاتا اللذيذ يصنع من بطارخ السمك اليوناني الشهي. هذا المزيج الدسم من بطارخ السمك ذات الألوان الوردية أو البيضاء والتي عادةً تقدم مع البطاطا أو قطع من الخبز ، ويكون مذاقه أفضل مع رشة من زيت الزيتون البكر أو عصر الليمون. [1]

السلطة اليوناني أو Choriatiki
السلطة اليوناني أمر لا بد منه في أي وجبة لليونانيين تقريبًا. Choriatiki هي سلطة مصنوعة من الطماطم والزيتون والخيار وقطعة كبيرة من جبن الفيتا وتقدم بدون التوابل أو الزيت ، وتُترك الصلصة الخاصة بالسلطة جانباً حسب اختيار الشخص ، لذلك تقدم جميع المطاعم اليونانية الخل والملح والفلفل وزيت الزيتون مع السلطة. وعلى الرغم من أنه جرت العادة على أن تكون السلطة اليونانية من المقبلات ، إلا أنها يمكن أن تعد من الأطباق الأصيلة في قائمة المأكولات لأي مطعم. [2]

غموس البزلاء الصفراء المهروسة Greek Fava
هو طبق نباتي شهي مصنوع من البازلاء الصفراء ، ويحظى هذا الطبق بشعبية كبيرة في جزيرة سانتوريني اليونانية ، ومع ذلك ، لا يزال يعد كأكلة شعبية في جميع أنحاء اليونان. إنه طبق دسم بطعم مذهل وهو طبق رائع لأيام الشتاء. يقدم طبق غموس البزلاء كمقبلات أو غموس مع رشة من زيت الزيتون البكر الصافي.

الزيتون المخلل مع زيت الزيتون
كان اليونانيون قديماً منذ آلاف السنين يزرعون الزيتون، ويرافق الزيتون اليوناني كل الوجبات اليونانية المحلية ، ويُخلل الزيتون في محلول ملحي من ملح البحر ، أما النوع الآخر من الزيتون المجعد يؤكل مباشرةً من الشجرة. وبالمثل، لزيت الزيتون أهمية كبيرة، حيث يُستخدم زيت الزيتون في كل الاطباق، ويعد زيت الزيتون هو إكسير اليونان ، يستخدم زيت الزيتون في أطباق المأكولات البحرية وفي السلطات ، ويتم رشه على معظم الأطباق، تستخدم العديد من المطاعم زيوتها الخاصة التي صنعتها ذاتياً.

أفضل الأطباق الرئيسية في المطبخ اليوناني
الخضروات المحشية أو Dolmades
كل منطقة في اليونان، أو في الواقع لكل أسرة، لديها اختلاف في طريقة إعداد الخضار المحشي، سواء كان من حشو ورق العنب الكلاسيكي ، أو الخضروات التي تم تجوفها مثل الطماطم أو الفلفل أو الكوسا، وهي يتم إعدادها في الفرن. غالبًا ما تتكون الحشوة من اللحم المفروم مع الأرز طويل الحبة ، أو بطريقة نباتية، فيتم حشوه بالأرز المُنَكَّه من مجموعة من الأعشاب مثل الزعتر والشبت والشمر والأوريجانو، ويمكن أيضًا استخدام حبوب الصنوبر.

المسقعة أو Moussaka
توجد أشكال مختلفة من المسقعة في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط والبلقان ، ولكن إعداد المسقعة في الفرن اليوناني الشهير يعتمد على طبقات من الباذنجان المقلي والضأن المفروم مع شرائح الطماطم المقلية مع البصل والثوم والتوابل مثل القرفة والبهارات ، والقليل من البطاطا ، ثم طبقة رقيقة من صلصة البشاميل والجبن على الوجه.

اللحم المشوي اليوناني أو Souvlaki
اليونانين هم سادة اللحوم المشوية على الفحم، وسوفلاكي يتكون من قطع اللحم المشوية، وهي من الوجبات السريعة المفضلة لليونان . تقدم اللحوم على الطماطم المفرومة والبصل في خبز بيتا مع غموس الزبادي أو tzatziki. كما تقدم هذه اللحوم المشوية في خبز ملفوف، وهو ذو شعبية كبيرة في اليونان. في المطاعم يسيطر اللحم المشوي المحلي على قائمة كل الأطباق.

السمك بالطريقة اليونانية
السمك والكالاماري الطازج في البحر الأبيض المتوسط وفي بحر إيجه ذو مذاق طازج ولذيذ بشكل لا يصدق ، ويتم طهيه مع الحد الأدنى من المكونات حتى لا يفقد مذاقه، يتم تقديم السمك بحجم كامل مشوي ومغطى بصلصة الليمون والزيت. أما الأسماك الصغيرة ذات النكهة مثل البربوني (البوري الأحمر) والماريدا (الطعم الأبيض) يتم تقدميها مقلية.

شطائر اللحوم أو (Gyros)
هي وجبة اقتصادية ولذيذة جدًا، عندما يتم تحميص اللحم عموديًا، وتكون مشوية ومقرمشة، يتم وضعها في لفائف الخبز. ثم يتم وضع شرائح اللحم في خبز بيتا اليوناني مع مختلف التوابل مع إضافة الصلصة والبصل والخس والطماطم ورقائق البطاطس.

كرات اللحم اليوناني أو Keftethes
يحتوي هذا الطبق على كرات اللحم اليونانية المقرمشة والمليئة بالنكهات ، Keftethes هو في الأساس طبق مقبلات يوناني يقدم مع صلصة كريمية وخبز بيتا. ومع ذلك يمكن أيضًا تناول هذا العنصر كوجبة كاملة مع أرز بسمتي وسلطة الفيتا اليونانية.

أفضل الحلويات في المطبخ اليوناني
البقلاوة أو Baklava
البقلاوة هي تجربة يونانية مثالية، يقوم المطبخ اليوناني بإضافة المكسرات والزبدة مع السكر في رقائق عجين رقيق جدًا تسمى الفيلو باستري، ثم بعد خبز البقلاوة، يُسكب الشراب الحلو عليها بحيث يمكن امتصاصه خلال الطبقات المقرمشة من رقائق الفيلو باستري. ربما يكون هذا الحلى هو الأكثر شعبية بين جميع الحلويات اليونانية.

Galaktoboureko
هي حلوى يونانية رائعة مع مذاق مقرمش ، فكل قطعة من Galaktoboureko تعطي مذاق رائعاً مليئًا بالنكهات. هذه الحلوى اليونانية القديمة مصنوعة من الفيلو باستري المقرمش مع الزبدة المذابة، ثم يستخدم اليونانيون أنواع من الكاسترد لحشوها وينثر عليها شراب معطر لزيادة مذاق هذا الحلى التقليدي.

Halvas
ستندهش من روعة طعم هذا الحلى البسيط خاصة عندما تعلم أنه مُعَد من منتجات خالية من الألبان والزبدة والبيض. هذا الحلى عبارة عن مزيج رائع من أربعة مكونات: الزيت ، دقيق السميد ، السكر والماء. ستذهلك طعم هذه المكونات الأربعة عند دمجها معاً ، وبكلمات بسيطة لوصف هذا الطبق، فهو بودنج السميد المحلى بالشراب والمغطى بالمكسرات.

حلى الكنافة أو Kataifi
هذه واحدة من الحلويات اليونانية الأكثر شعبية المصنوعة من نوع خاص من المعجنات تسمى Kataifi. عندما يتم لف هذه العجينة يكون تم وضع الجوز اللذيذ في داخلها، ويتم خبزها بشك طولي مثل الأحبال، وبعد الخبز، يتم نقعها في شراب حلو. هذا الحلى مليء بالشراب، لذلك قد تحدث بعض فوضى عند تناولها.

حلى الزلابية أو Loukoumades
Loukoumades هي كرات ذهبية صغيرة الحجم من العجين المقلي يتم رشها بالشراب الحلو وينثر عليها قطع الجوز والقرفة. وتكون من الخارج مقرمشة ومن الداخل هشة ولذيذة، وهي تعد الدوناتس اليونانية.

Feta Me Meli
هو طبق يوناني آخر يمكن أن يُقدَم كحلوى أو كمقبلات. وهي عجين ملفوفة بجبن الفيتا، ويتم خبزها في الفرن ثم يُنثر العسل فوقها. فهذا الطبق يقدم التوازن المثالي بين جبن الفيتا المالحة والعسل الحلو مما يخلق طعمًا ساحرًا.