الاستعداد لرمضان

الاستعداد لرمضان

لقد ثبت أن استعداد الجسم لشهر رمضان  واحد من التحديات الرئيسية في الحياة . عندما نقترب من شهر رمضان نتسأل دائماً إذا كنا قادرين علي الإستفادة من شهر رمضان حقاً وكيفية تجهيز الجسم في الأيام القليلة القادمة لإستقبال شهر رمضان . لأن الجسم في شهر رمضان يتخلي عن مجموعة من العادات الغذائية منها عدم تناول فنجان القهوة في الصباح ووجبة الغذاء وعندما تحاول التخطيط والإستعداد لشهر رمضان سوف يجعل الإنتقال لهذه الأمور أسهل  ويقلل من أي أعراض قد تواجهك في الأيام القليلة الأولي وتذكر بأنك لا تدرب جسمك فقط علي إستقبال شهر رمضان بل تدرب عقلك وشهيتك أيضاً علي إقتراب موعد الصيام . كل شخص يرغب في أن يجعل شهر رمضان أفضل شهر للإستفادة من بركات الشهر العظيم .

14. تقليل كمية الطعام :

من الأمور السيئة التي يمكن أن تقوم بها قبل شهر رمضان هي الإفراط في كمية الطعام التي تتناولها علي إعتقاد أنها تساعدك فيما بعد في عدم الشعور بالجوع ولكن يحدث العكس فهي تزيد من شهيتك وتجعل من الصعب الإستمرار في الصيام . يمكنك التمسك بتناول ثلاث وجبات يومياً والتخلي عن الوجبات الخفيفة لتسهيل الإنتقال إلي وجبات اقل خلال شهر رمضان .

 

الاستعداد لرمضان
الاستعداد لرمضان

 

 

 

خصوصاً بأن الكثير من الأشخاص يلجأ إلي تناول كمية كبيرة من الطعام خلال العمل وعند تقليل الوجبات الخفيفة قبل رمضان سوف يساعدك في شهر رمضان بعدم الشعور بالفجوة الطويلة بين الوجبات . حاول خفض تناول الطعام في الخارج وهذا لا يجعلك فقط أكثر صحة ولكن التحكم في الحنين للوجبات السريعة خلال شهر رمضان. حاول التكيف مع العادات الغذائية الصحية  التي يمكنك حملها معك خلال رمضان . قد تختار أيضاً تعلم بعض الوصفات الصحية لكي تقوم بتنفيذها في شهر رمضان كما ان تناول الطعام في أوقات محددة سوف يساعدك  في التعامل مع عدد ساعات الصيام الطويلة .

15.تناول وجبة الإفطار مبكراً :

حاول بدء تناول وجبة الإفطار في وقت مبكرا لكي تساعد الجسم للإستعداد للإستيقاظ في وجبة السحور وتناول الطعام في هذا الوقت والبقاء طوال النهار بدون الحصول علي وجبات خفيفة .

16.الإقلاع عن العادات السيئة :

رمضان هو الفرصة المثالية لك للإقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين حاول التخطيط للإقلاع عن التدخين لتجنب أعراض الإنسحاب المفاجئ مثل التوتر، العصبية، الأرق، نفاذ الصبر صعوبة التركيز خلال ساعات الصيام . فالمدخنين يواجهوا تحدي حقيقي في رمضان ويحتاجوا للتجهيز لهذا التحدي حتي تحقق الإستفادة من رمضان . الإقلاع عن التدخين تماماً قبل شهر رمضان سوف يجعل من الصيام أسهل بكثير ومن المفيد الحصول علي إستشارة الطبيب حول كيفية الإقلاع عن التدخين .

17. إستشارة الطبيب :

بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري، ضغط الدم، أو أي مشكلة صحية أخري فقد حان الوقت للتحدث مع الطبيب بشأنها. إسأل طبيبك حول إذا كنت تستطيع الصيام أم لا وما هي النصائح التي يقدمها لك لكي تحقق الصيام الصحي. يقوم الطبيب بتوجيهك حول كيفية الحفاظ علي صحتك أثناء الصيام وقد تكون هناك الحاجة إلي بدء تناول أي دواء أو روتين معين في رمضان .

 18.ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام :

إذا كنت لا تمارس التمارين الرياضية قبل رمضان فأنت تحتاج إلي إدراج روتين يومي لممارسة التمارين الرياضية قبل رمضان  ولا تحاول التفكير خلال شهر رمضان بإبتاع نظام فقدان الوزن . يمكنك ممارسة التمارين الرياضية يومياً لمدة 30 دقيقة قبل الإفطار أو بعد الإفطار ومن الرائع أن تدرج تمارين اليوغا خلال روتينك في ممارسة التمارين الرياضية في رمضان فهي وسيلة فعالة للحفاظ علي لياقتك خلال شهر رمضان .

 

الاستعداد لرمضان
الاستعداد لرمضان

 

 

 

19. التجهيز الروحاني :

نحن جميعاً نعلم بأن رمضان هو شهر الصيام والقران والصلاة والصدقات، يمكنك الإنتظام علي قراءة القران والقيام بالأعمال الخيرية قبل رمضان حتي بدأ صلاة السننن  والتعرف علي الأدعية التي تحتاج إلي قولها قبل شهر رمضان مثل : اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان  . تلاوة اجزاء من القرأن الكريم قبل رمضان  وتنظيم وقتك قبل رمضان لمحاولة زيادة العبادات الروحانية في هذا الشهر الكريم بتقليل المسئوليات الضخمة في العمل .