حقائق تساعدك على تحسين حالتك المزاجية

يسعى العديد من الأشخاص إلى الوصول إلى درجة كبيرة من السلام النفسي والشعور بالسعادة ، ولذلك يحرص الأشخاص ببداية يومهم عن طريق سماع الموسيقي الهادئة ، أو ممارسة الرياضة اليومية مثل الركض أو النزول إلى الصلات الرياضية ، وينصح المختصين في مجال علوم الطاقة أن هناك مجموعة من الممارسات اليومية البسيطة والعادات التي نقوم بها لها تفسيرات كبيرة في علم الطاقة.

وأن من بين هذا العادات أشياء تجعلنا نفقد الطاقة الإيجابية تماماً ونكون أشخاص أكثر توتراً ، فعلى سبيل المثال تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين في الصباح قد تؤثر على مزاجنا بشكل سلبي على عكس ما يعتقد البعض أن تناول هذه المشروبات يمنحهم النشاط .

وأيضاً هناك البعض يستمع إلى الموسيقى الصاخبة ، واخرون لا يأخذون لحظات للتأمل بعد الاستيقاظ ويبدأ في الحديث بشك مباشر ، وقد يؤثر هذا على نشاط المخ حيث يصاب العقل بحالة من الصدمة بسبب استقباله عدد كبير من المعلومات بشكل مفاجئ.

طرق تحسين الحالة المزاجية
نحتاج دائماً للقيام بأشياء بسيطة تغير من حالتنا المزاجية وتجعلنا أكثر سعادة وتفاؤل ، ولذلك نغير في الكثير من الأوقات أماكن جلوسنا أو أثاث منازلنا وأيضاً شراء الملابس الجديدة وأشياء كثيرة من هذا القبيل ، وقد كشف علماء النفس عن مجموعة من الحقائق العلمية البسيطة التي تتعلق بممارستنا اليومية ولكن لها أثر كبير في تحسين حالتنا النفسية ، وإليكم أبرزهم .

1- قامت باحثة في جامعة نيوجيرسي تدعى جانيت هافيلاند جونز بعمل دراسة حول تأثير العطور على نفسية الشخص ، وكشف الدراسة على أن استخدام العطور المستخلصة من الزهور تزيد من عملية التفاعل الاجتماعي ، كما أنها تساعد في الحصول على ردود فعل إيجابية .

2- عليكم مشاهدة صوركم القديمة التي تحاولون اخفائها ، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن النظر إلى الصور القديمة يعزز من الحالة المزاجية للفرد أكثر من تناول قطعة شكولاتة .

3- كشف عالم النفس ريتش ووكر أن الأشخاص الذين تعرضوا لمجموعات كبيرة من الخبرات المختلفة يتمتعون بدرجة كبيرة من المشاعر الإيجابية عن غيرهم .

4- ممارسة الرياضة بشكل يومي يعزز من الشعور بالنشاط والسعادة ، كما تزيد من قدرة الشخص على الإنتاج والإبداع .

5- قام أحد الباحثين في جامعة كوفنتري في انجلترا بعمل استطلاع رأي شارك فيه اربعة الاف شخص ، وقد كشف الاستطلاع أن الأشخاص الذين يتناولون الخضروات والفاكهة بشكل يومي يشعرون بدرجة من النشاط أكثر من غيرهم .

6- أوصت مجلة استرالية مختصة في علم النفس بتربية الطيور وبشكل خاص الببغاوات التي تحاكي أصوات البشر ، لأنها تنمي قدرة الشخص على الإبداع وتزيد من شعوره بالسعادة .

7- نصح العلماء بوضع خطط لتنظيم الاعمال اليومية و أن بمجرد وضع الخطط يجعل الشخص يشعر بالسعادة حتى وإن لم يقوم بتنفيذ هذه الخطط .

8- أثبتت دراسات قام بها البروفيسور الإنجليزي إيان ماكدونالد في عام 2007 أن الأشخاص الذين يتناولون الكاكاو والشوكولاتة يزيد من تدفق الدم في الدماغ كما يزيد من النشاط ويجعل الأشخاص يشعرون بالسعادة والتفاؤل .

9- كشفت دراسة صدرت من إحدى الجامعات الألمانية أن الأشخاص الذين يقومون بأعمال تطوعية يحافظون بشكل أكبر على سلامهم الداخلي ويستطيعون أن يتسمدوا من عملهم قدر كبير من الطاقة الإيجابية .

10- النوم بشكل منتظم لمدة ثابتة يومياً يجعل الفرد يشعر بدرجة كبيرة من السعادة ، وأيضاً يكون أقل عدائية