زيت الكركم وفوائده

زيت الكركم وفوائده

زيت الكركم وفوائده

تم إستخدام مسحوق الكركم علي نطاق واسع في المجال الطبي . أيضاً زيت الكركم  قوي جداً ومعبأ بالعناصر الغذائية والمركبات النادرة التي تجعل هناك فوائد زيت الكركم للصحة والبشرة والشعر . عند تحليل زيت الكركم وجدوا بأنه يحتوي علي 400 – 500 من الجزئيات المختلفة والمدهشة والتي تلعب دور مهم في صحة الجسم .

الكركم بصفة عامة لديه تاريخ طويل كدواء وتوابل مشهورة . وهذا ما يجعل زيت الكركم غني بالمواد المضادة بالأكسدة والتي لها أثار مقاومة السرطان لأن 20 % من الجزئيات الموجودة في زيت الكركم من المضادات الحيوية المعروفة وهذا يجعله مضاد قوي للإلتهابات،  مضاد للطفيليات،  مضاد للفيروسات، مضاد للديدان، مضاد للجراثيم، وهذا ما يجعله يحمل الفوائد الصحية التالية .

 

زيت الكركم وفوائده
زيت الكركم وفوائده

 

 

المكونات الأساسية في زيت الكركم :

كما سبق الذكر فإن زيت الكركم يحتوي علي مئات الجزئيات ولكن المكونات الأساسية في زيت الكركم هي :

  •  50 % كحول .
  • 30 % هيدروكربونات .
  • 4% فيلاندرين .
  • 3 %  سينيول .
  • 2 % سيبرين .
  • 2,5 %  بورنيول .
  • 0,1 % أحماض .

فوائد زيت الكركم

فوائد الكركم الصحية معروفة منذ ألاف السنوات بسبب أن له صفات صحية لا تصدق . هناك العديد من الطرق التي يمكنك الإستفادة منها عند إستخراج زيت الكركم من الكركم وسحب جميع المكونات الصديقة لزيت الكركم . يؤثر زيت الكركم في الجسم بطريقتين عندما يتم تطبيقه علي الجلد يقوم بإختراق المسام  والغدد العرقية ومن ثم يتم إمتصاص الجسم لها وتشمل فوائد زيت الكركم الصحية  تحفيز الجهاز المناعي، تسريع عملية التمثيل الغذائي،  تنشيط الهضم، تعزيز نمو الخلايا من جديد،  تحفيز الدورة الدموية،  دعم عمليات الشفاء طبيعياً  وأيضاً يمكنك إستنشاق زيت الكركم مما يجعله عنصر ممتاز في حمامات البخار  .

1. يساعدك في مقاومة سرطان القولون :

أظهرت دراسة عام 2013 أجرها قسم علوم الأغذية  في كلية الزراعة جامعة كيوتو اليابان  أن عنصر turmerone العطري الموجود في زيت الكركم وعنصر الكركمين من العناصر النشطة ولديها قدرة عالية علي مقاومة سرطان القولون خصوصاً عند إعطاء النماذج كميات متساوية من زيت الكركم العطري . أظهرت نتائج دراسة نشرت في BioFactors أن مادة turmerone تساعد في الوقاية من سرطان القولون وبذلك فإن زيت الكركم هو وسيلة طبيعية لمنع الإلتهاب المرتبط بسرطان القولون .

 2.يساعد في منع الأمراض العصبية :

ذكرت الدراسات أن مادة turmerone عنصر رئيسي في زيت الكركم يمنع تفعيل الخلايا الدبقية الصغيرة . . الخلايا الدبقية الصغيرة هي نوع من الخلايا الموجودة في أنحاء الدماغ والحبل الشوكي . وعند تفعيل الخلايا الدبقية الصغيرة تعد علامة إنذار بأمراض الدماغ وبالتالي فإن زيت الكركم يوقف تنشيط الخلايا الضارة بشكل كبير للوقاية من أمراض الدماغ.

أظهرت دراسة أخري علي الحيوانات في التجارب المختربية أن مادة turmerone العطرية تزيد من الخلايا الجذعية العصبية  وسيلة طبيعية لإعادة دعم تجديد الخلايا وعلاج الأمراض العصبية مثل مرض الباركنسون، مرض الزهايمر، إصابات الحبل الشوكي،  السكتة الدماغية .

3.  معالجة الصرع :

أظهرت الخصائص المضادة للإلتهابات في زيت الكركم لعبت دور كبير في التغير الكيميائي . . وأظهرت الأبحاث التي أجريت أخيراً في عام 2013  أن المادة العطرية لها خصائص مضادة للصرع وتعديل أنماط الصرع لديهم .

4. الحد من إلتهاب المفاصل :

تقليدياً، تم إستخدام الكركم في الطب الهندي القديم كعلاج معروف لإلتهاب المفاصل ومن المعروف أن له مجموعة من المكونات الفعالة لمنع السيتوكينات الإلتهابية والإنزيمات  .وهذا هو السبب الذي يجعل زيت الكركم واحد من أفضل الزيوت الأساسية للحد من إلتهاب المفاصل .

أظهرت الدراسات قدرة الكركم علي الحد من إلتهاب المفاصل وإلتهاب المفاصل الروماتدويدي . وعند تناول جرعة من زيت الكركم عن طريق الفم حوالي 5000  مليجرام كان لها تأثير جيد علي الحد من إلتهاب المفاصل .

5.  تحسين صحة الكبد :

من المعروف قدرة  الكركم في تحسين صحة الكبد . يلعب الكبد دور مهم في التخلص من السموم في الجسم وحالته الصحية تؤثر صحة الجسم كله .  أظهرت الدراسات أن وقاية الكبد ترجع إلي جزئيات الكبد في العمل كمضاد للإلتهابات. وبعض الأبحاث المنشورة في BMC  لعلاج الطب التكميلي والطب البديل لأنه يحتوي علي مركب الميثويكسيت وهو مضاد مستقلب يستخدم علي نطاق واسع في علاج السرطان وأمراض المناعة الذاتية والمواد السمية في الكبد .

يقدم لك زيت الكركم الحماية  لأن لديه مواد كيميائية قوي وإنزيمات مضادة لأكسدة في الدم وأنسجة الكبد عند الإستمرار علي تناوله لمدة 15 يوم ساعد في منع أمراض الكبد .

6.  مقاومة سرطان الثدي :

أظهرت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية الخلوية والمادة العطرية في زيت الكركم تقوم بتثبيط  النشاط الإنزيمي الغير  مرغوب فيه . توجد MMP-9  ، COX-2 في خلايا سرطان الثدي وقد تم إستعمال المادة العطرية في مقاومة سرطان الثدي . كان له نتيجة هامة للغاية بمنع نمو ورم سرطان الثدي  .

7. تقليل خلايا اللوكيميا :

دقتت إحدي الدراسات التي نشرت في الدورية الدولية للطب الجزيئي  أن أثار المادة العطرية في زيت الكركم لها تأثير إيجابي علي مقاومة سرطان الدم ووسيلة طبيعية لمحاربة سرطان الدم .

8.  تخفيف القلق والإكتئاب :

يعتبر زيت الكركم من الزيوت التي تساعد علي الشعور بالإسترخاء  وتعديل إضطراب المزاج الشائع عند الكثير من الأفراد ومشاكل مثل الإكتئاب، القلق . بإعتباره عنصر فعال في محاربة القلق والتوتر يقوم بتعديل المزاج وتحسين المشاعر الإيجابية .

نشرت مجلة الإضطرابات العاطفية عام 2014 بحث لتأثير زيت الكركم علي الإكتئاب . وجد الباحثون أن الكركمين الموجود في زيت الكركم ساعد في  تقليل أعراض الإكتئاب كما انه يعمل كمضاد لقلق  عند تناوله لمدة 8 أسابيع .

 

 

زيت الكركم وفوائده
زيت الكركم وفوائده

 

 

9.  تحسين نزلات البرد :

قدرة زيت الكركم عالية لعمل كمضاد للإلتهابات وهو عنصر في متناول اليدين للقضاء علي إحتقان الأنف . ببساطة  إضافة بضع قطرات من زيت الكركم علي الصدر أو وضعه في وعاء من الماء الساخن والقيام بإستنشاق الأبخرة لتخفيف سرعة إنسداد الأنف. يساعد إستنشاق زيت الكركم لمحاربة الجراثيم .

10.  علاج السكري :

يقوم الكركم بخفض مستويات السكر في الدم وعكس مقاومة الأنسولين. علي سبيل المثال، تم نشر مقال في الكيمياء الحيوية والبيوفيزيائية لجامعة أوبورن أن الكركمين يقمع إنتاج الكركمين في الكبد . أثبت الباحثون أن قوة زيت الكركم له تأثير قوي كمضاد للسكري ومضادات الأكسدة وتحسين وظائف التمثيل الغذائي والحد من خطر تراكم الترسبات في الشرايين لمرض السكري .

10.فوائد زيت الكركم للشعر :

يساعدك زيت الكركم في مقاومة تساقط الشعر والصلع الذكوري وذلك بفضل المواد المضادة للأأكسدة الموجودة في  زيت الكركم . كما أنه يحمي من تهيج فروة الرأس .

فوائد زيت الكركم للبشرة

11. زيت الكركم لعلاج حب الشباب :

يمكن إستخدام زيت الكركم في علاج حب الشباب  لأن له خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم وبذلك يحارب البثور التي تؤي إلي حب الشباب  وبالتالي الحصول علي بشرة متوهجة طبيعية   لا يساعد قناع الكركم للوجه فقط في منع ظهورحب الشباب بل يعمل علي التخلص من الندبات والإلتهابات لأنه يقلل من إفراز النفط في الغدد الدهنية .

يمكنك عمل قناع مكون من زيت الكركم وخشب الصندل وعصير الليمون وتطبيقه علي الوجه لمدة  10 دقائق  بعدها يتم شطفه بالماء الفاتر.

عمل خليط زيت الكركم مع قطرات الماء وعصير الليمون لتكوين عجينة يمكنك تطبيقها علي الوجه لمدة20 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء العادي.

12. العناية بالبشرة الدهنية :

زيت الكركم مفيد للبشرة الدهنية لأنه يساعد في منع إنتاج الزهم وهي الماة الزيتية التي يتم إنتاجها في الغدد الدهنية.  يمكنك خلط خشب الصندل مع  عصيرالبرتقال والكركم للتخلص من عيوب البشرة الدهنية . يمكنك عمل عجينة من خلال خلط الكميات التالية 1 معلقة مسحوق خشب الصندل، القليل من الكركم حوالي 3ملاعق عصير برتقال  وتطبيقه علي الوجه لتركه 10 – 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر .

13. التخلص من التجاعيد :

عند إستخدام زيت الكركم مع تركيبة من المكونات الأخري يعمل علي التخلص من تجاعيد الوجه:

  •  إضافة الحليب وعصير الطماطم  ومسحوق الأرز و زيت الكركم  وعمل عجينة لتطبيقها  علي الوجه . يقوم حمض اللاكتيك بتقشير الخلايا الدهنية  .
  • إضافة زيت الكركم في الحليب وقصب السكر، وذلك في حاجة التخلص من الهالات السوداء  والتجاعيد.
  • عمل معجون الكركم والعسل  وتطبيقه علي الوجه والرقبة للمساعدة علي تقشير الجلد

 كيفية إستخدام  زيت الكركم ؟

زيت الكركم العطري متوافر في المتاجر الصحية وبأسعار معقولة  .يمكنك شراء زجاجة من زيت الكركم العطري عالية الجودة وحجم الزجاجة خمسة ملليتر فالكركم عنصر قوي ويقطع شوط طويل في حل مشاكل مختلفة .

  • يمكنك عمل مزيج من المنتجات العطرية محلية الصنع، من خلال مزج كمية من زيت الكركم العطري جيداً مع الزنجبيل والقرفة والجريب فروت والهيل والزيوت الأساسية الأخري المفيدة .
  •  لتخفيف التوتر، إستنشاق كمية من زيت الكركم العطري .
  •  للإستخدام الخارجي لتخفيف الإلتهابات والأورام يمكنك التدليك بزيت الكركم العطري وتميع حوالي 5 قطرات من زيت الكركم العطري مع 5 قطرات من الزيت الناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند وتطبيقه علي الأماكن المتضررة .

وللإستخدام الداخلي لزيت الكركم العطري عالي الجودة وضع 1 قطرة من الزيت العطري لكوب من الماء ومعلقة صغيرة من العسل وتناول هذا المحلول .

 

زيت الكركم وفوائده
زيت الكركم وفوائده

 

 

 

إحتياطات بشأن زيت الكركم :

كما هو الحال مع جميع الزيوت العطرية الأخري هناك مجموعة من الإحتياطات و والأثار الجانبية ويجب عدم إستخدام زيت الكركم الغير مخففف خصوصاً بالقرب من العين أو الأغشية المخاطية الأخري . وعدم تناول زيت الكركم الداخلي إلا بعد إستشارة الطبيب . وقبل تطبيق زيت الكركم علي البشرة يجب إجراء إختبار حساسية  علي منطقة صغيرة من الجلد .

إستشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل  إستخدام زيت الكركم إذا كنت حامل ويجب أن يبقي زيت الكركم العطري بعيداً عن متناول الأطفال .

أحد الأثار السلبية لزيت الكركم العطري هو قدرته علي ترك بقع علي الملابس لأنه زيت أصفر تماماً  وحتي مع غسل الملابس يترك أثر سيئ  .