فائدة الحليب المجفف للبشرة

فائدة الحليب المجفف للبشرة

فائدة الحليب المجفف للبشرة

يأتي الحليب المجفف في مختلف الأشكال مثل الكامل، اللبن، الغير  دهني، الدسم . فهو مصدر جيد للفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والزنك والبوتاسيوم والفوسفور . يتم إنتاج الحليب المجفف من خلال إستخراج الماء والدهون من الحليب المبستر الطازج . وفقاً لصحفية الوقائع السلعية للتغذية أنه أثناء عملية الإستخراج يتم التخلص من المياه والمواد الغذائية المفيدة مثل الأحماض الأمينية .

يحظي الحليب المجفف بشعبية واسعة بين الكثير من الأفراد خصوصاً الذين لديهم ميزانيات مالية صارمة لإستخدام في الوصفات المختلفة لكي تعزز من القيمة الغذائية للوصفة التي يتم تقديمها للأطفال  وحتي الكبار . لأن له العديد من الفوائد الصحية ويجب أن تفهم أن هناك  جوانب سلبية وإيجابية أيضاً للحليب المجفف بحيث تصبح متأكد من كل شئ تقوم بشراؤه .

القيمة الغذائية :

يحتوي الحليب المجفف علي نفس الفيتامينات والمعادن التي توجد في الحليب العادي وفقاً لمؤسسة إلتهاب المفاصل فإن الحليب المجفف يمكن أن يستخدم كمكمل لأنه بسهولة يمتزج في المكونات الأخري في المشروبات ، الشيك، حتي مساعد الأفراد الذين يحتاجوا إلي تناول مكملات الكالسيوم .

 

 

فائدة الحليب المجفف للبشرة
فائدة الحليب المجفف للبشرة

 

 

فوائد الحليب المجفف للجسم :

1.غني بالفيتامينات :

يحتوي الحليب المجفف علي مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين هـ، فيتامين ك   .وفقاً لما ذكره مجلس تصدير الألبان في الولايات المتحدة فإن فيتامين أ عنصر مفيد جداً لتحسين صحة الجهاز المناعي، الجهاز التناسلي، الرؤية ويساعدك علي نمو الخلايا . يقوم فيتامين د بإمتصاص الفوسفور والكالسيوم وبالتالي فهو يساعد في بناء عظام قوية وتدعيم صحة القلب . يعمل فيتامين هـ كمضاد قوي للأكسدة التي تحمي البروتينات الدهنية وأغشية الخلايا وكذلك تحفز الإستجابة المناعية لجسمك. وفيتامين ك مفيد لعلاج تخثر الدم .

 2. البروتينات والأحماض الأمينية :

الحليب المجفف مشتق من الحليب السائل ويحتوي علي مصل اللبن، الكازين والبروتينات الاخري . تشمل بروتين مصل اللبن المناعي والبروتينات، ألفا لاكتوغلوبينن  بيتا لاكتوغلوبين. كما ان الحليب المجفف يحتوي علي الأحماض الأمينية مثل الإيزولوسين، ليوسين، يسين، مهتيونين، الهستيدين، فينيل ألانين، فالين، ثريونين، التربتوفان، وهي عناصر ضرورية  لصحة الجلد وتعزيز  وظائف الجسم بشكل عام . يذكر مجلس تصدير الألبان في الولايات المتحدة أن الأحماض الأمينية الموجودة في بروتينات مسحوق الحليب متوفرة ويمكن هضمها .

3. الكربوهيدرات :

الكربوهيدرات هي العنصر انتشاراً في مسحوق الحليب وأكثر عنصر هو اللاكتوز . كما أنه يحتوي علي الجلوكوز، الجلاكتوز.  تذكر تقارير مجلس تصدير الألبان أن الجلاكتوز والجلوكوز يمكن أن يستقيد منها الأطفال الرضع عن طريق منع إضطرابات الجهاز الهضمي وتعزيز بكتريا حمض اللاكتيك . يمكن أن تستفيد اللاكتوز ايضاً من الوجبات الغذائية السكري لأنه يزيد من مستويات الجلوكوز في الدم ويتم هضمه ببطء أكثر من الجلوكوز والفركتوز .يساعد اللاكتوز ايضاَ الجسم علي إمتصاص الكالسيوم  . وإذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز قد تواجه صعوبات في هضم الحليب السائل وأيضاً صعوبات في هضم الحليب المجفف .

4.يساعد في التعافي من المرض :

بالنسبة للمرضي الذين يرغبوا في التعافي من المرض فإن الحليب المجفف وسيلة رائعة لإستعادة الجسم القوة التي يحتاج إليها لأنه يمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة . وفي الحقيقة أنه سهل الهضم ويصبح الغذاء المثالي للأشخاص الذين يريدوا التعافي من المرض .

5. يساعد في بناء العظام :

الحليب المجفف مصدر جيد لفيتامين ج توفر كمية 8  أوقية من الحليب المجفف ما يقرب من326 وحدة دولية من فيتامين ج التي يحتاجها الجسم وهو عنصر ضروري لصحة العظام . كما أنه يحتوي علي المعادن التي تعتبر عنصر رئيسي في الحفاظ علي قوة العظام  فهو يوفر المعادن الأساسية مثل الحديد،  الكالسيوم، المغنسيوم، الفوسفور، التي تساعد في بناء العظام .

 6.توفير الطاقة :

يحتوي مسحوق الحليب المجفف فيتامين ب6، فيتامين ب12، الثيامين، حمض الفوليك، النياسين، الريبوفلافين، وتساعد هذه الفيتامينات في إستقلاب الكربوهيدرات والبروتين والدهون وتوفير الطاقة للجسم علي مدار اليوم .

7.صحة العين :

الحليب المجفف غني بالريبوفلافين وهو عنصر غذائي مهم لصحة الجسم وبذلك فهو يحسن من صحة العين والجلد .

8. يساعد في إنتاج هرمون الغدة الدرقية :

السلينوم من المغذيات الأخري التي توجد في الحليب وتساعد في تنشيط إنتاج هرمونات الغدة الدرقية والتي تلعب دور في الإنجاب بالإضافة إلي أنها مواد مضادة لأأكسدة قوية تحمي الجسم من العدوي .

9. تنظيم الدورة الدموية :

يحتوي مسحوق الحليب المجفف علي كمية من الحديد وهو معدن ضروري للحفاظ علي الدم في الجسم ويعمل بشكل صحيح في جميع الأوقات بسبب أن مشروب الحليب المجفف صحي .

10. مفيد للحوامل :

نظراً لكونه مغذي بالعناصر الصحية للجسم فإن الحليب المجفف خيار ممتاز للمشروبات أثناء الحمل . وفي الحقيقة أنه من السهل جداً همضة ويعمل كشراب صحي للحوامل .

11.يحفز النوم :

بالرغم من عدم وجود أدلة قاطعة علي أن الحليب المجفف يعزز النوم السليم ولكنه يحسن من النوم . بالإضافة إلي أنه يؤدي إلي الشعور بالشبع  وتحصل علي ليلة نوم جيدة وخصوصاً بالنسبة للكبار في السن .

12. يستمر لفترة اطول :

يبقي الحليب السائل لمدة 18 يوم فقط علي النقيض فإن الحليب المجفف يبقي لفترة طويلة لمدة 18 شهر. هذه الميزة ترجع إلي التخلص من الرطوبة الموجودة في الحليب السائل تماماً.

13. غير مكلف :

بما أن الحليب المجفف لا ينطوي علي التبريد المكلف ويصبح فعال من حيث التكلفة علي النقيض من الحليب العادي  في التخزين. كذلك فإن زجاجات الحليب المجفف تزن عموماً كمية أقل من زجاجات الحليب السائل، مما يجعل تكاليف نقل المصنع أرخص .

14. قابل للتكيف :

يتم تقديم الحليب المجفف الخالي من الدسم ويمنع تشكيل الدهون .. يقدم الحليب المجفف عند خلطه بالماء وإستخدامه جيداً عند وضعه لإدراجه ضمن الوصفات الغذائية المختلفة .

15.مغذي :

كما ذكرنا أعلاه فإن الحليب المجفف لديه كمية عالية من المعادن القابلة للذوبان والفيتامينات وكذلك البروتينات والإنزيمات .

فوائد وماسكات الحليب المجفف للبشرة :

16.ماسك الحليب المجفف مع الأرز المطحون :.

إضافة معلقة صغيرة من الأرز المطحون مع 2 ملاعق من الحليب الجاف في وعاء وإضافة القليل من قطرات ماء الورد للحصول علي عجينة متسقة . عند الإنتهاء يتم البدء في تطبيق العجينة علي البشرة وتركها لبضع دقائق حتي تجف لكي تقوم بتقشير الوجه بلطف والتخلص من الخلايا الميتة المتراكمة علي الجلد كما أن الحليب المجفف يمد البشرة بالترطيب الكافي بعد التقشير . وللحصول علي أفضل نتائج إستخدم هذا القناع ثلاث مرات في الإسبوع .

17.ماسك الحليب المجفف والزعفران :

يمتلك كل من الحليب المجفف والزعفران خصائص تفتيح البشرة  . عند إضافة حفنة من الزعفران إلي الحليب المجفف وكمية من الماء للحصول علي عجينة . ترك العجينة لبضع ثواني قبل تطبيق المعجون علي الوجه قد يعطي  لون أصفر للبشرة. يساعدك هذا القناع في علاج حب الشباب والندبات والبقع الداكنة وبذلك يعطي بشرة فاتحة ومتألقة . تحتاج إلي تطبيق هذا القناع علي الوجه علي الأقل 3 -4 مرات في الإسبوع للحصول علي نتائج رائعة في غضون شهر .

 18.الحليب المجفف وخشب الصندل :

يقوم مسحوق خشب الصندل بتنعيم البشرة ومساعدتك في علاج الطفح الجلدي وحروق الشمس التي تظهر علي بشرتك . إضافة معلقة من مسحوق الحليب المجفف مع معلقة من مسحوق خشب الصندل  والخلط بينهم في وعاء ويفضل إضافة بعض قطرات من عصير الليمون حوالي نصف معلقة  .قم بتطبيق الخليط علي الوجه وتركه لمدة 10 دقائق وغسله بمجرد أن تجف . يحتوي هذا القناع علي مكونات طبيعية تعطي توهج البشرة وتظهر متجددة .

19. الحليب المجفف والطمي :

هل تريدي بشرة متألقة ؟ يمكنك إستخدام هذا القناع لأنه يحتوي علي المكونات التي تعطي بشرة متوهجة والتخلص من البشرة الباهتة فهو يعزز الحصول علي بشرة متألقة و وتبدو أصغر سناً . إضافة معلقة من الطين المغربي مع معلقة من الحليب المجفف في وعاء وإضافة القليل من قطرات عصير الخيار للخليط للحصول علي عجينة ناعمة . تطبيق العجينة علي الوجه وتركها لبضع دقائق يساعدك هذا القناع في الحصول علي بشرة  ناعمة ويعمل كتونر طبيعي للجلد .

20. الحليب المجفف والبابايا :

خلط كمية من البابايا في الخلاط حتي تحصل علي عجينة ناعمة وإضافة 2 – 3 ملاعق صغيرة من الحليب المجفف ومعلقة صغرة من معجون البابايا والقليل من العسل ومعلقة صغيرة من الماء كافية لتحصل علي عجينة متسقة  .تطبيق العجينة علي البشرة ثم تركها حتي تجف .

21.مسحوق الجوز والحليب المجفف لتقشير الوجه :

الحصول علي مسحوق الجوز وتحويله إلي مسحوق خشن لتطبيق هذا المسحوق مع الحليب المجفف والعسل علي الوجه ويفضل تركه علي الوجه لمدة 30 دقيقة والفرك بلطف حتي تتمكن من تقشير الخلايا الميتة والكشف عن طبقة جلد أوضح ونابضة بالحياة بشكل طبيعي .

22. الحليب المجفف والكافور للحصول علي بشرة ناعمة :

مزج كل من الحليب المجفف والكافور والطمي وماء الورد معاً  لتطبيق القناع علي الوجه فالبشرة تمتص القناع بشكل جيد وتتحكم في ظهور حب الشباب  وغيرها من مشاكل الجلد المختلفة .هذا القناع جيد أيضاَ للبشرة العادية وجميع أنواع البشرة المتضررة من البثور خصوصاً عند الحصول علي عجينة ناعمة .

 

 

فائدة الحليب المجفف للبشرة
فائدة الحليب المجفف للبشرة

 

 

23. الحليب وقشر البرتقال مع عصير الخيار للتفتيح :

طحن قشور الليمون المجففة في الشمس في الخلاط الكهربائي للحصول علي معجون ثم يضاف محسوق قشر الليمون إلي 4 ملاعق من عصير الخيار و2 ملاعق من الحليب المجفف . تطبيق هذا القناع علي الوجه بالتساوي للحصول علي بشرة بيضاء والتخلص من عيوب البشرة مثل البشرة الداكنة وعلامات التصبغ والندبات الناجمة عن حب الشباب .

24. بتلات زهور الياسمين ومسحوق الحليب المجفف :

سحق بتلات زهور الياسمين للحصول علي مسحوق يتم خلطه مع الحليب المجفف وكمية من الماء للحصول علي عجينة يمكنك تطبيقها علي الوجه بشكل سلس . يساعدك هذا القناع في الحصول علي بشرة متوهجة بشكل طبيعي  . وإستخدام هذا القناع للحصول علي بشرة ناعمة بشكل طبيعي. . ويفضل تطبيقه ثلاث مرات في الإسبوع للحصول علي أفضل نتائج .

25.  الشوفان والحليب المجفف لبشرة صافية :

مزج 2 ملاعق من الطحين مع 3 ملاعق من دقيق الشوفان الخشن ومحتوي كيس شاي أخضر و2- 3 ملاعق من الحليب المجفف للحصول علي عجينة يمكن إضافة كمية كافية من ماء الورد . هذا القناع مفيد جداً التخلص من خلايا الجلد الميتة وتحسين بشرتك مع التطبيق المنتظم . ويحمي البشرة من ضرر أشعة الشمس  وعلاج طبيعي لجميع أنواع البشرة .

26. مسحوق الحليب وعصير الليمون لبشرة متوازنة :

تناول عصير الليمون ومزجه مع مسحوق الحليب لتطبيق الخليط السلس بإستخدام أطراف أصابعك لمدة 30 دقيقة يفضل ترك القناع علي الوجه  30 دقيقة قبل الشطف بالماء الدافئ للحصول علي بشرة متوجهة .

27. الحليب المجفف وزيت الزيتون لترطيب الجلد :

يمكنك خلط زيت الزيتون والسكر ومسحوق الحليب وتطبيق هذا الخليط علي الوجه والفرك بلطف بإستخدام السكر حتي يذوب تماماً بعد ذلك غسل الوجه للحصول علي بشرة نظيفة ونابضة بالحياة . يمكنك  إستخدام هذا القناع كعلاج منزلي لتقشير الجلد