فاكهة القشطة وفوائدها

فاكهة القشطة وفوائدها

فاكهة القشطة تعتبر فاكهة مشهورة جدا ولكن لا ينتشر تناولها من الأشخاص رغم تعدد فوائد فاكهة القشطة .ان فوائد الفاكهة متعددة ودائما ما ينصح الاطباء بتناولها ولكن اغلبيتنا لا يعلم معلومات غنية عن تلك الفوائد وهنا سوف نتحدث عن فوائد لفاكهة مميزه جدا وهي فاكهة القشطه.

فاكهه القشطه المعروفه ايضا باسم انونا سكاموسا هى فاكهه استوائيه تنمو فى المناطق الحاره مثل جنوب المكسيك و امركيا الجنوبيه و افريقيا الاستوائيه و استراليا و اندونسيا .

وشكل فاكهة القشطه يكون دائرى ذو قشور على السطح تشبه قشور الصنوبر وتزن تلك الفاكهه من 100 الى 230 جرام ولها طعم حلو ورائحة مميزه.

وتتميز فاكهة القشطة بطعم حلو المذاق ولون ابيض فاتح من الداخل وانسب وقت لقطف تلك الفاكهة الشهية هو عندما يتحول لونها للون البني او الاصفر .

 

 

فاكهة القشطة وفوائدها
فاكهة القشطة وفوائدها

 

فاكهة القشطه وقيمتها الغذائيه :

فابلاضافة لمميزات مذاق تلك الفاكهة نجد ان فوائدها عديدة وانها غنية بالمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم ؛ فهي تحتوي على :

  • 94 كالورى لكل 100 جرام من الفاكهه .
  • دهون بنسبه 0.3 جرام .
  • 9 جرام من الصوديوم .
  • 247 جرام من البوتاسيوم .
  • كربوهيدرات بنسبه 24 جرام
  • الياف بنسبه 4.4 جرام
  • بروتين بنسبه 2.1 جرام
  • تمدك ب 60% من احتياجاتك اليوميه من فيتامين c . و 2% من احتياجاتك اليوميه من الكالسيوم ؛ و 3% من احتياجاتك اليوميه من الحديد و 10% من احتياجاتك اليوميه من فيتامين B-6 و ماغنسيوم بنسبه 5%.

وكما نرى فان فاكهه القشطه تحتوى على العديد من العناصر الغذائيه والتى لها العديد من الفوائد وسوف نقوم بشرحها بالتفصيل فيما يلى .

فوائد فاهكة القشطة

١- فاكهة القشطة تعزز الطاقه :

ان الشعور بالتعب واحد من اعراض نقص الطاقه لديك ؛ وبما اننا نحتاج الى الطاقه من اجل بدا يومنا وممارسه حياتنا بشكل طبيعى . ولذلك فان تناول فاكهه القشطه قد يعزز من الطاقه بشكل طبيعى لاحتوائها على فيتامين B1 والذى يقوم بتحويل السكر الى طاقه وكذلك فان هذا الفيتامين يساعد فى مكافحه الاحساس بالتعب والضعف ولذلك ننصح بتناول هذه الفاكهه لتعزيز طاقه الجسد .

٢- فاكهة القشطة تحسين صحه العين :

كلنا نعلم ان الجزر مفيد للعين و النظر ولكن ما لانعلمه ان فاكهه القشطه غنيه بفيتامين C و الريبوفلافين ؛ والذى يساعد على تحسين صحه العين . وتقى هذه الفاكهه من الاصابه بامراض العين مثل الضمور البقعى و العمى الليلى و ضعف النظر؛ ولذلك فهى ممتازه فى تحسين الرؤيه .

٣- فوائد فاكهة القشطة للعظم :

تحتوي فاكهة القشطة على كمية كبيره من الماغنسيوم والكالسيوم ولذلك فان تناول تلك الفاكهة يساعد على تحسين كثافة العظام .

٤- فاكهة القشطة تساعد على اكتساب الوزن الصحى :

يعتقد الكثير ان اكتساب الوزن لهو فكره سيئه ولكن اذا كان هناك وسيله تمكننا من اكتساب الوزن بطريقه صحيه فلا يمكن رفضها ؛ ففاكهه القشطه تحتوى على كالوريز صحيه وسكر مما يعزز من عمليه الهضم لديك ؛ فتناول فاكهه القشطه بصوره منتظمه يساعدك على اكتساب الوزن الصحى الذى تحتاجه .

٥- فاكهة القشطة تحسن من صحه القلب:

ان احتواء فاكهه القشطه على كميه كبيره من الماغنسيوم يقلل من احتماليه اصابتك بالنوبات القلبيه او السكتات.

فالمغناسيوم الموجود فى فاكهه القشطه يقوم بحمايه القلب من الاصابه بالنوبات القلبيه ويساعد على استرخاء عضلات القلب ؛ وكذلك فهى تحتوى على فيتامين B6 والذى يلعب دورا فى تحسين صحه القلب فهو ضرورى من اجل منع تراكم الحمض الامينى فى الدم .

وكذلك فانها تحتوى على فيتامين B الذى يزيد من الكوليسترول الجيد فى الجسم ؛ ونتيجه لذلك فان كل هذه العناصر تقوم بتقليل مخاطر التعرض لاى امراض قلبيه.

٦- فاكهة القشطة تحسن من صحه الجهاز الهضمى :

كل فرد منا بحاجه لجهاز هضمى صحى حيث ان كل ما ناكله يمر من خلال هذا الجهاز ولذلك يجب علينا المحافظه على جهازنا الهضمى بصورة صحيه حتى يكون قادر على امتصاص كل العناصر الغذائيه المتواجده فى الطعام ؛ ولذلك فانه نتيجه لاحتواء فاكهه القشطه على الياف صحيه فانها تساعد فى زياده كفائه نظامنا الهضمى وتساعد فى ازاله السموم من الامعاء و لذلك فهى تقينا من الاصابه بالامساك او الغازات او الام المعده .

٧- فاكهة القشطة تعد خيارا لغذاء حلو و مفيد:

ان هذه الفاكهه الحلوة المذاق قد تقدم كنوع من انواع الايس كريم او عصير او كحلوى ولذلك فهى تعد اختيار مناسب لطعام صحى و حلو فى نفس الوقت .

٨- تقلل فاكهة القشطة من احتمالية الاصابة بالربو :

الربو هو مرض يصيب الممرات الهوائيه التى تحمل الهواء الى الرئتين وللحمايه من هذا المرض فنوصى بتناول فاكهه القشطه بشكل منتظم حيث انها غنيه بفيتامين C ومضادات الاكسده التى تقلل من الاصابه بمرض الربو . وكذلك فهى غنيه بفيتامين B الضرورى لمنع اى التهابات فى الشعب الهوائيه.

٩- تنظم فاكهة القشطة  مستوى السكر فى الدم :

تحتوى فاكهة القشطة على الياف صحيه تعمل على تقليل خطر الاصابه بمرض السكر من الدرجه الثانيه ؛ فتساعد جسدك على امتصاص السكر المتواجد بالدم ؛ ولذلك فان تناول فاكهه القشطه قد يبقيك بيعدا عن تعرضك للاصابه بمرض السكر .

١٠- التحكم فى ضغط الدم من خلال فاكهة القشطة  :

ان اضافه فاكهه القشطه الى طعامك قد يساعد فى الحفاظ على ضغط الدم ؛ حيث ان هذه الحاله تحدث بسبب تواجد البوتاسيوم فى الدم مما يؤدى الى خفض فى تاثير الصوديوم ولذلك فان تناول فاكهه القشطه يساعد فى المحافظه والتحكم فى ضغط الدم .

 

فاكهة القشطة وفوائدها
فاكهة القشطة وفوائدها

 

 

 

١١- التحكم فى مستوى الكوليسترول من خلال فاكهة القشطة :

فاكهه القشطه تحتوى على النياسين والذى يقوم بالتحكم فى مستوى الكوليسترول فى الجسم ولذلك اذا كنت تريد خفض مستوى الكوليسترول لديك فعليك بتناول فاكهه القشطه .

١٢- تناول فاكهة القشطة يقلل من الانيميا :

تحدث الانيميا نتيجه لانخفاض مستوى الحديد فى الدم و تختلف اعراض الانيميا من شخص لاخر ولكن من الاعراض الشائعه الشعور بالدوخه والتعب المزمن ؛ وتعتبر فاكهه القشطه خيارا ممتاز لعلاج الانيميا لاحتوائها على الحديد .

١٣- تعتبر فاكهة القشطة مكافحه لمرض السرطان :

تشير بعض الدراسات ان هناك انواع من الفاكهه و الخضراوات تحتوى على معادن و عناصر غذائيه من شانها التقليل من فرص الاصابة بالسرطان ؛ وكذلك اظهرت الدراسات ان فاكهة القشطه قد تحمى من الاصابه بمرض السرطان نتيجه لاحتوائها على قلويات و اسيتوجنين فهى تمنع الخلايا السرطانيه من النمو .

١٤- تعمل فاكهة القشطة على تخليص الجسم من السموم :

ان اجسادنا بحاجه دائمه للتخلص من السموم ؛ ولذلك فانه نظرا لاحتواء فاكهة القشطه على مضادات للاكسده والياف فانها تعمل كمنقى لاجسادنا من السموم فتناول هذه الفاكهه بشكل دائم يساعدك على التخلص من السموم .