كيف تجيدي لغة البرمجة

كيف تجيدي لغة البرمجة
كيفيّة احترام الآخرين من أهم الأمور التي ينبغي اتباعها لإظهار الاحترام للآخرين ما يلي:[١] الشعور بالامتنان. احترام القوانين واللوائح وعدم خرقهما. الاستماع إلى الآخرين.

 

تقديم المساعدة للآخرين عند امتلاك القدرة على ذلك. الاهتمام بالبيئة وبالأماكن المشتركة. التعاطف مع الآخرين وفهم مشاعرهم. احترام مساحة الآخرين الشخصية. الحفاظ على أسرار الآخرين. التواصل مع الآخرين بشكلٍ صارم، وهذا يعني الدفاع عن الحقوق الخاصة جنباً إلى جنب مع احترام حقوق الآخرين، بطريقة متروية وغير عدوانية. احترام ممتلكات الآخرين وعدم استخدامها إلا بعد الاستئذان. الاهتمام بالآخرين. التيقُّن بأن الأفكار والمرجعيات تختلف من شخص لآخر وهذا لا يعني أن يكون أحد الأشخاص على خطأ. الاعتذار للآخرين عند الخطأ في حقهم. احترام الذات يبدأ احترام الآخرين باحترام الذات أولاً، إذ لا يستطيع الشخص احترام الآخرين وهو لا يُكن الاحترام لنفسه، ومن أهم أساسيات احترام الذات ما يلي:[٢] وضع أهداف مهمة ومحاولة تحقيقها، وعند تحقيق أهداف أكثر يزداد احترام الذات أكثر. الصدق والأمانة مع الذات ومع الآخرين.

 

فهم قيمة الأخلاق الحميدة والسلوكيات المناسبة مما يولد الرضا عن النفس واحترام الآخرين. معرفة الصديق الذي يؤثر بشكل إيجابي والتمسك به، والصديق الذي يؤثر بشكل سلبي ومحاولة الابتعاد عنه. الاستماع للآخرين واحترام معتقداتهم. كيفية احترام الطرف الآخر في العلاقات ينبغي أن يحترم الطرفين الآخر؛ لتزدهر العلاقة وتثمر، ونذكر هنا بعض النقاط التي من شأنها تعزيز مستوى الاحترام بين الطرفين:[٣] التعبير للطرف الآخر عن مدى السعادة به وبالعلاقة معه. التخلص من جميع حركات الاحتقار مهما كانت بسيطة. الاستماع بانتباه إلى احتياجات الطرف الآخر ورغباته واهتماماته. إظهار الاحترام للطرف الآخر أمام الآخرين. الاستجابة لطلبات الطرف الآخر في نفس الوقت بدون تأجيل. تقديم الاعتذار عند القيام بشيء خاطئ. التعاطف مع الطرف الآخر عند قيامه بشيء خاطئ. التحدث بشكل مباشر مع الطرف الآخر بدلاً من الشكوى منه للآخرين. التحدث بطريقة لطيفة مع الطرف الآخر بدلاً من السخرية. دعم آراء وأفكار الطرف الآخر.