هل النوم بجوار التلفاز له اضرار؟

هل النوم بجوار التلفاز له اضرار؟

يحتاج الجسم إلي الدخول في دورة النوم العميقة لإصلاح الانسجة وإستعادتها وكذلك معالجة المعلومات والمحفزات التي قمت بالحصول علي مدار اليوم وتعتبر مرحلة النوم العميقة من أهم المراحل التي يجب أن يصل إليها جسم الإنسان  وعند التعرض للتليفزيون ليلاً يمنع الوصول إلي المراحل الأعمق في النوم وهذا يقلل من القدرة علي الشفاء ومعالجة المعلومات.

زيادة مستوي الكورتيزول في الجسم:

عندما تشاهد التليفزيون أثناء النوم أو تغفو أثناء المشاهدة فإن الضوء الازق المنبعث من التليفزيون أو الأجهزة الإلكترونية عموماً يمكن أن يسبب مجموعة من المشاكل منها ارتفاع مستويات الكورتيزول ويجعلك مستيقظاً بدلاً من الإنجراف في النوم.

سوف تصبح معتمد علي التليفزيون كوسيلة للنوم:

إذا كنت تدرك بأنك أصبحت تعتمد علي التليفزيون كوسيلة للنوم كل يوم وكما أخبرت جاين  خبيرة الصحة بأنه عندما  تصبح معتمد علي التليفزيون كوسيلة للنوم، يجعل الأمر صعباً أو مستحيل بالنسبة لك عندما لاتتمكن من النوم أمام التليفزيون ويجب أن تتخلي عن هذه العادة وسواء كانت التأثيرات إيجابية أم سلبية فأنت يجب أن تتخلي عن هذه العادة السيئة.

أسئلة متكررة:

هل مشاهدة التليفزيون قبل النوم تسبب الاكتئاب والقلق؟

مرة أخري، يدعم العلم هنا النظرية القائلة بأن الضوء الأزرق الصادر من التليفزيون ليلاً، يمكن أن يسبب الاكتئاب والقلق. وتميل الدراسات إلي إبقاء الغرفة مضاءة بإستمرار لمدة 24 ساعه وبالرغم من أن التليفزيون لا يصدر منه نفس شدة السطوع إلا أن له تأثير. فالإكتئاب والقلق من المحتمل أن يكونوا من الأمراض التي تهدد الحياة وقد تحتاج إلي المزيد من الوقت للتخلص من الأحداث التي تجعلك تشعر بالتشتت والاحداث المجهدة. في مثل هذه الحالات، يبدو من المنطقي أن الضوء الصادر من شاشة التليفزيون يعطل وقت النوم الخاص بك.

هل يمكن أن يؤدي النوم بجوار التليفزيون في وقت متأخر إلي الحرمان من النوم ؟

نعم إذا كنت تشاهد فليماً أو عروض تشويقيه، فقد تبقي مستيقظ وتواجه إضطرابات النوم وبالمثل إلي اذا كنت تواجه احد البرامج فسوف تحصل علي عدد ساعات أقل .

فوائد عدم النوم امام التليفزيون:

الحصول علي نوم أفضل: نحن ندرك بأن إغراء الشاشة قوي جداً وقد يمنعك من النوم ليلاً خصوصاً عندما تشعر بالتعب لأن وجود التليفزيون في غرفة النوم يجعلنا مستيقظين لوقت متأخر من الليل ولكن هناك دراسات تقول بأن مشاهدة التليفزيون لوقت متأخر من الليل تعطل دورة النوم الخاصة بك ولذلك تحتاج إلي إخراج التليفزيون من الغرفة لكي تحصل علي جودة نوم أفضل وتصبح أكثر إنتاجية.

 ترتيب أولوياتك : أحيانا عندما تشاهد التليفزيون قبل النوم يجعلك لا تفكر في المشاكل والأمور التي تمر بها وربما تتجاهلها ولكنك بحاجة إلي ترتيب أولوياتك عندما تتخلي عن مشاهدة التليفزيون سوف تكون أفكارك الصباحية ممتلئة بالأمور المهمة التي تحتاج إلي القيام بها.

مساعدة الأطفال علي المذاكرة: عندما تتمكن من إخراج التليفزيون من غرفة النوم فأنت تساعد أطفالك علي المذاكرة وإجراء الإختبارات في الدراسة بكل ثقة لأنك تزيد من نسبة تركيزهم في المواد الدراسية التي يحصلوا عليها . ويمكن ان يرتبط وجود التليفزيون في الغرفة بزيادة الوزن وزيادة خطر التدخين.