هل تريد فحص البطارية الخاصة باللاب توب ؟

هل تريد فحص البطارية الخاصة باللاب توب ؟

هل تريد فحص البطارية الخاصة باللاب توب ؟

نرشدك في هذا الدليل إلى طريقة فحص صلاحية البطارية الخاصة بجهاز اللابتوب بدون الحاجة إلى أي برامج، على الإطلاق، وأيضًا نقدم نصائح لإطالة عمر البطارية.

فحص صلاحية البطارية الخاصة باللابتوب أمر ضروري للتأكد من عملها بالشكل الصحيح، هل تعرف كيف تفحص بطارية اللابتوب ؟ وهل تعلم ما هو الوقت المناسب لتغييرها؟ للإجابة على هذا الأسئلة من الضروري أن نتعلم كيفية فحص بطارية اللاب توب الخاصة بنا. هناك الكثير من البرامج المتوفرة على الإنترنت والتي تمكنا من فحص البطارية الخاصة بنا ولكن للأسف اغلب تلك البرامج لا تعطي نتائج تحليلية دقيقة كما أن تلك البرامج في الغالب هي برامج تجسس لذلك سوف أشارككم اليوم طريقة فعالة تمكنكم من فحص صلاحية البطارية الخاصة بكم ومعرفة الوقت المتبقي للبطارية قبل استبدالها فتابعوا معي هذا الموضوع الشيق. طريقة فحص صلاحية البطارية الخاصة باللاب توب بدون برامج 1- قم بتشغيل شاشة الأوامر (Command Prompt) في وضع صلاحية ألأدمن (Run As Administrator).

2- بعد تشغيل شاشة الأوامر قم بكتابة الأمر الآتي ( cd ..) ثم قم بالضغط على زر الإدخال (Enter) .

 

 

 

 

هل تريد فحص البطارية الخاصة باللاب توب ؟
هل تريد فحص البطارية الخاصة باللاب توب ؟

 

3- الآن قم بإدخال الأمر التالي ( powercfg –energy ) ثم قم بالضغط على زر الإدخال (Enter) ..

4- الآن ننتظر مرور 60 ثانية حتى يتم إظهار رابط التقرير الخاص بفحص البطارية.

5- بعد مرور 60 ثانية سنلاحظ ظهور رابط التقرير الخاص بفحص البطارية.

6- قم بنسخ الرابط وقم بلصقه في مربع التشغيل (Run ) ثم قم بالضغط على زر الموافقة ( OK ).

7- بعد فتح صفحة تقرير البطارية ستلاحظ ظهور الكثير من البيانات التي تخص البطارية مثل أخطاء نظام البطارية والموارد التي تستهلك طاقتها بالإضافة إلى البيانات الأساسية للبطارية مثل اسم البطارية والرقم التسلسلي والبيانات الخاصة بسعة البطارية نقوم بالبحث عن الأمر Battery:Battery Information ثم النظر على البيانات الموضحة أسفله.

8- لحساب صلاحية البطارية نقوم بالعملية الحسابية التالية صلاحية البطارية = المتبقي من سعة البطارية × 100 / السعة الخاصة بالبطارية من المصنع فلو قمنا بتطبيقها بناء على النتيجة الظاهرة كمثال سنلاحظ الآتي: صلاحية البطارية = (19525 ÷ 45510 ) × 100 = (0.4290) × 100 = 42.90% هنا يظهر أن صلاحية البطارية 42.90% وهذا يعني انه عند شحن البطارية بنسبة 100 % هي في الحقيقة لا تشحن 100% بل أنها تشحن بنسبة 42.90 % فلو كانت البطارية وهي جديدة كانت تعمل 4 ساعات مثلا فهي ستعمل اقل من ساعتين أي أن البطارية أوشكت أن تعطب مع مرور الوقت لذلك إذا ظهرت لك النتيجة السابقة فلتستعد لكي تقوم بشراء بطارية جديد قريبا وبذلك اكون انتهيت من استعراض خطوات كيفية فحص صلاحية البطارية . 1 متى أقوم باستبدال البطارية ومتى تكون صلاحية البطارية جيدة؟ تكون البطارية صلاحيتها جيدة إذا جاءت نتيجة الفحص ما بين 80% إلى 60% . ويفضل استبدال البطارية إذا كانت نتيجة فحص صلاحية البطارية اقل من 50% أو يمكنك الانتظار حتى تعطب نهائيا ثم تقوم باستبدالها. 2 ماهي الأسباب الرئيسية التي تعمل على إتلاف البطارية بسرعة؟ هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في إتلاف البطارية بسرعة وهي كالاتي: 1- تخزين البطارية لمدة طويلة وعدم استعمالها: قد يظن البعض أن تخزين البطارية وعدم استخدامها يعمل على زيادة عمر البطارية ولكن هذا الأمر خاطئ فان تخزين البطارية لوقت طويل بدون استخدامها قد يتسبب في تلفها بشكل تام لذلك يفضل استخدام البطارية مرة أو مرتين بالشهر على الأقل بحيث يتم شحن البطارية بالكامل ثم استخدامها حتى تفرغ تماما ثم بعد ذلك يتم شحنها بنسبة 50% ويتم تخزينها مرة أخرى. 2- توصيل البطارية بالشاحن باستمرار: يقوم الكثير منا بتوصيل البطارية بالشاحن باستمرار وهذا الأمر يسبب في ارتفاع حرارة البطارية وبالتالي يؤدي إلى تلفها مع مرور الوقت. 3- تشغيل الألعاب والبرامج على البطارية مباشرة: وهذا الأمر يعتبر أمر خاطئ للغاية وخاصة أن اغلب البرامج والألعاب تعمل على استهلاك الكثير من موارد الجهاز وبالتالي فهي تمثل عبئ كبير على البطارية والذي قد يتسبب في تلفها بسرعة. 3 ما هي الخطوات اللازمة للمحافظة على عمر البطارية؟ هناك بعض الخطوات الفعالة التي ستساعد بشكل كبير في المحافظة على عمر البطارية وهي كالاتي:

 

 

 

هل تريد فحص البطارية الخاصة باللاب توب ؟
هل تريد فحص البطارية الخاصة باللاب توب ؟

 

 

 

 

1- شحن وتفريغ البطارية من وقت لآخر: يعتبر هذا الأمر ضروري للغاية من اجل تطويل عمر البطارية فمثلا لو كنت لا تستخدم البطارية لوقت طويل فعليك أن تقوم بشحنها ثم تفريغها نهائيا فتلك الخطوة تساهم بشكل كبير في المحافظة على عمر البطارية. 2- عدم شحن البطارية باستمرار: فإذا كنت من الأشخاص الذين يعتمدون على البطارية باستمرار فعليك ألا تشحن البطارية ألا إذا وصلت للحد الأدنى  للشحن والذي يكون في الغالب 20 % وعند شحن البطارية احرص على إغلاق جهاز الكمبيوتر بالكامل وعدم استخدامه ألا عند انتهاء عملية شحن البطارية. 3- عند استخدام البطارية احرص على تخفيض استهلاك موارد الجهاز: وذلك من خلال إغلاق البرامج والألعاب الغير ضرورية وتخفيض ضوء شاشة وإغلاق التطبيقات التي لا تحتاجها مثل خاصية الاتصال اللاسلكي (WIFI) و البلوتوث وفصل أي جهاز آخر متصل بجهاز اللاب توب حتى لا تزيد من الضغط على قدرة البطارية. 4- عدم تخزين البطارية لوقت طويل: احرص على استعمال البطارية من وقت لآخر وليكن مرة كل شهر واحذر من تخزين البطارية وهي فارغة حيث أن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى عطب البطارية وعدم عملها مرة أخرى. 5- احرص على عدم استخدام البطارية وهي موصوله بالشاحن: فإن استخدام البطارية وهي موصولة بالشحن يجعل عملية الشحن لا تتم بشكل سليم من جهة ويزيد من حرارة البطارية من جهة أخرى مما يؤدي إلى عطبها بسرعة. 4 نصائح هامة عند شراء بطارية جديدة عند شراء بطارية جديدة احرص على معرفة السعة الأصلية للبطارية الخاصة بك وذلك لوجود الكثير من البطاريات المقلدة بالسوق فالبطارية المقلدة يمكن أن تتشابه بشكل كبير في المظهر الخارجي مع البطارية الأصلية ولكن السعة الداخلية لن تكون متطابقة فمثلا قبل شراء بطارية احرص على توافر بعض الأمور حتى تتأكد أن البطارية أصلية وغير مقلدة وهي كالاتي:

 

 

 

هل تريد فحص البطارية الخاصة باللاب توب ؟
هل تريد فحص البطارية الخاصة باللاب توب ؟

 

 

 

 

1- تأكد من تطابق البيانات المدونة على البطارية التي تقوم بشرائها مع البطارية الأصلية. 2- تأكد من تطابق السعة الداخلية للبطارية مع البطارية الأصلية وذلك من خلال اتباع خطوات فحص البطارية التي تناولناها في هذا الموضوع وتلك السعة تسمى بالانجليزية Design Capacity. 3- بعد التأكد من الخطوة السابقة نتأكد من المتبقي من سعة البطارية وذلك بتطبيق العملية الحسابية بالخطوة 8 والتي استخدمناها لحساب صلاحية البطارية فيجب ألا يقل المتبقي من السعة عن 98 % وان قلة السعة عن هذه النسبة فهذا يدل على أن البطارية قد تم استخدامها سابقا أو أن بها عيب صناعة. وبذلك اكون انتهيت من موضوع اليوم لا تترددوا في طرح أي سؤال أو استفسار يخص هذا الموضوع من خلال التعليقات الموجودة بأسفل الموضوع أو من خلال مراسلة فريق الموقع من خلال قنوات الاتصال المتاحة بالموقع.